Port série de la raspberry pi

قم بتنشيط منفذ TTL التسلسلي لـ Raspberry Pi وتحقق من أنه يعمل.

محدث 24 July 2020 - 0 تعليقات - , , , ,

ⓘ Cet article peut avoir été partiellement ou totalement traduit à l'aide d'outils automatiques. Nous nous excusons des erreurs que cela pourrait engendrer.

إذا دخلت في مجال الإلكترونيات باستخدام Raspberry Pi ، فستحتاج بسرعة إلى استخدام المنفذ التسلسلي للسماح لـ Pi بالتواصل مع وحدة خارجية. ولكن لتتمكن من استخدام المنفذ التسلسلي ، ستحتاج أولاً إلى تنشيطه على Raspberry Pi.

سنرى في هذا البرنامج التعليمي كيفية تنشيط المنفذ التسلسلي لـ Raspberry Pi والتحقق من أنه يعمل بشكل صحيح.

لهذا ستحتاج إلى المواد التالية:

ما هو المنفذ التسلسلي ل؟

كما يوحي اسمه ، فإن المنفذ التسلسلي ينقل البيانات "بشكل متسلسل" ، أي بت واحدة تلو الأخرى. وهذا ما يجعل استخدامه وتطبيقه بسيطًا جدًا من وجهة نظر البرامج والإلكترونيات ، مما يسمح بإنشاء واجهات غير مكلفة للغاية.

صورة منفذ تسلسلي RS232 أنثى.
عندما نتحدث عن منفذ تسلسلي ، فإننا نتحدث عمومًا عن منفذ RS232 ، ولكن في حالتنا ، فهو مجرد منفذي GPIOs وما يسمى بالاتصال التسلسلي TTL.

إذا كان اليوم غير معروف إلى حد كبير لعامة الناس ، حيث تم استبداله بـ USB (وهو في حد ذاته منفذ تسلسلي) ، فإنه يظل مستخدمًا على نطاق واسع في الإلكترونيات للسماح للوحدات الإلكترونية المختلفة بالتواصل.

كجزء من Raspberry Pi ، من المحتمل أن تضطر إلى استخدام المنفذ التسلسلي لاستخدام تحقيقات أو وحدات خارجية تتطلب تبادل البيانات مع Raspberry.

قم بتنشيط منفذ Raspberry التسلسلي للتواصل مع وحدة خارجية.

بشكل افتراضي ، يتم توصيل المنفذ التسلسلي Raspberry Pi بوحدة التحكم للسماح بالتحكم في Raspberry Pi بدون واجهة رسومية. إذا كان من الممكن أن يكون هذا مفيدًا للاتصال بـ Raspberry بدون الإنترنت ، فهو غير متوافق مع الاستخدام القياسي للمنفذ التسلسلي.

بادئ ذي بدء ، سيتعين علينا بالتالي تعديل تكوين Raspberry لاستخدام المنفذ التسلسلي كـ "واجهة تسلسلية" بدلاً من وحدة تحكم.

للقيام بذلك ، افتح Terminal على Raspberry Pi الخاص بك ، إما مباشرة أو عبر SSH ، ثم قم بتشغيل الأمر sudo raspi-config للوصول إلى أداة إدارة تكوين Raspberry.

واجهة تكوين Raspi
يسمح لك raspi-config بإدارة تكوين Raspberry من خلال واجهة بسيطة.

بمجرد بدء raspi-config ، اختر Interfacing options، ثم Serial. إجابة No إلى الجزء الذي يسألك عما إذا كنت تريد تنشيط قذيفة عبر الاتصال التسلسلي ، إذن Yes إلى الجزء الذي يسألك عما إذا كنت تريد تنشيط منفذ الجهاز. تحقق ، افعل Finish، ثم قل نعم للسؤال الذي يسأل عما إذا كنت تريد إعادة تشغيل Raspberry Pi.

خطوات إضافية لتنشيط المنفذ التسلسلي لـ Raspberry Pi 3 و 4 والمزيد.

هذا الجزء خاص بالطراز 3 وما بعده.

تستخدم القراءة الداخلية للبيانات التسلسلية ما يسمى UART. تحتوي جميع طرازات Raspberry على 2 UARTs على الأقل ، رقم 0 ، وهو UART عادي ورقم 1 ، وهو UART صغير بقدرات محدودة ومقيدة للغاية.

تاريخيًا ، تم استخدام UART 0 افتراضيًا ، ولكن نظرًا لأن التبديل إلى الإصدار 3 لم يعد هذا هو الحال ، فقد تم استخدامه الآن لإدارة شريحة البلوتوث. إذا كنت تستخدم Raspberry Pi 3 أو طرازًا أحدث ، فسيتعين عليك بالتالي تعديل هذا السلوك وإلغاء تنشيط البلوتوث.

للقيام بذلك ، قم بتشغيل الأوامر أدناه:

echo "dtoverlay=disable-bt" | sudo tee -a /boot/config.txt
sudo systemctl disable hciuart
sudo reboot

تحقق من تنشيط منفذ Raspberry التسلسلي.

الآن وقد تم تنشيط المنفذ الخاص بنا ، علينا فقط التحقق من أن كل شيء يعمل كما هو متوقع.

من الناحية الفنية ، يكون منفذ Raspberry التسلسلي في شكل اثنين من GPIOs ، أحدهما لاستقبال البيانات ، RXD والآخر لإرسال TXD.

تتوافق منافذ TXD و RXD مع المنفذين الماديين 8 و 10.

للتحقق من أن المنفذ الخاص بنا يعمل كما هو متوقع ، سنقوم ببساطة بربط منفذي RXD و TXD معًا. بهذه الطريقة ، سيتم استلام أي بيانات يتم إرسالها إلى منفذ TXD بواسطة منفذ RXD ، ويمكننا قراءتها على الشاشة.

كن حذرًا ، عند استخدام وحدة خارجية حقيقية ، سيكون المبدأ هو نفسه ، أي توصيل TXD للوحدة بـ RST الخاص بـ Pi و RST الخاص بـ Pi بـ TXD للوحدة.

قم بتوصيل المنافذ التسلسلية.

لتوصيل المنافذ التسلسلية فيما بينها ، سنستخدم لوحة توصيل من كبلات دوبونت ومقاوم. المقاومة من الناحية الفنية ليست ضرورية تمامًا ، ولكن في حالة التعامل مع الخطأ ، ستحمي r الخاص بكأسبري.

اتصال لاختبار المنفذ التسلسلي.
مخطط التجميع بسيط للغاية. إذا كان لديك كبلات أنثوية وأنثوية ، فلن تحتاج حتى إلى لوح توصيل.

لا يهم اختيار المقاومة كثيرًا ، ستجد بسهولة 1000 أوم والتي ستعمل بشكل جيد للغاية ، لكن 470 أوم أكثر من كافية.

لاحظ عند توصيل وحدة نمطية حقيقية ، تذكر أن تتحقق من أن TXD الخاصة بها تستخدم 3.3 فولت ، مثل Raspberry. إذا كنت بحاجة إلى توصيل وحدة ترسل بياناتها عند 5 فولت ، فستحتاج إلى استخدام جسر فاصل.

تأكد من أن كل شيء يعمل مع Minicom.

الآن بعد أن أصبح كل شيء سلكيًا ، كل ما تبقى هو الاختبار باستخدام برنامج يسمح بالاتصال التسلسلي ، Minicom.

بادئ ذي بدء ، لا ، دعنا نثبت Minicom بالأوامر أدناه.

sudo apt update -y
sudo apt install minicom -y

بمجرد اكتمال التثبيت ، كل ما يتعين علينا القيام به هو بدء تشغيل Minicom من خلال الإشارة إلى المنفذ التسلسلي المراد استخدامه.

يمكن الوصول إلى جميع المنافذ التسلسلية كأجهزة في Linux ، لذا في المجلد /dev ويتم تسميتهم serialXأو X هو رقم المنفذ التسلسلي. في حالتنا نريد استخدام المنفذ التسلسلي 0 ، لذلك سنستخدم /dev/serial0.

لذلك يمكننا تشغيل Minicom بالأمر التالي:

sudo minicom -D /dev/serial0

تبدأ محطة Minicom ، إذا قمت بكتابة حرف ، يجب أن يظهر على الشاشة!

يوجد لديك ، المنفذ التسلسلي الخاص بك يعمل ، عليك فقط استخدامه!

Notez cet article.
مشاركة
النشرة الإخبارية
الكاتب :
Raspberry Pi FR
انضم إلى مجتمع Raspberry Pi
كمبيوتر بقيمة 35 دولارًا باع بالفعل 10 ملايين نسخة
شراء RASPBERRY PI الجديد 4
البرامج التعليمية ذات الصلة
كيفية عمل موجه Tor باستخدام Raspberry Pi. إطلاق Raspberry Pi Pico W ، متحكم دقيق مع Wi-Fi! استخدم قارئ RFID مع Raspberry Pi. لماذا يجب أن أشرح بيتكوين لفرانسيس إنفو بدلاً من جدتي؟ وميض مؤشر LED الأخضر الموجود على متن جهاز Raspberry Pi.
No Comments

مشاركة
الاشتراك في الرسائل الإخبارية
اشترك في النشرة الإخبارية.
هل أعجبك هذا المقال ؟
اشترك وابق على اطلاع!