Port série de la raspberry pi

قم بتنشيط منفذ TTL التسلسلي لـ Raspberry Pi وتحقق من أنه يعمل.

محدث 24 July 2020 - 0 تعليقات - , , , ,

ⓘ ربما تمت ترجمة هذه المقالة جزئيًا أو كليًا باستخدام أدوات آلية. نحن نعتذر عن أي أخطاء قد يسببها هذا.

إذا دخلت في مجال الإلكترونيات باستخدام Raspberry Pi ، فستحتاج بسرعة إلى استخدام المنفذ التسلسلي للسماح لـ Pi بالتواصل مع وحدة خارجية. ولكن لتتمكن من استخدام المنفذ التسلسلي ، ستحتاج أولاً إلى تنشيطه على Raspberry Pi.

سنرى في هذا البرنامج التعليمي كيفية تنشيط المنفذ التسلسلي لـ Raspberry Pi والتحقق من أنه يعمل بشكل صحيح.

لهذا ستحتاج إلى المواد التالية:

ما هو المنفذ التسلسلي ل؟

كما يوحي اسمه ، فإن المنفذ التسلسلي ينقل البيانات "بشكل متسلسل" ، أي بت واحدة تلو الأخرى. وهذا ما يجعل استخدامه وتطبيقه بسيطًا جدًا من وجهة نظر البرامج والإلكترونيات ، مما يسمح بإنشاء واجهات غير مكلفة للغاية.

صورة منفذ تسلسلي RS232 أنثى.
عندما نتحدث عن منفذ تسلسلي ، فإننا نتحدث عمومًا عن منفذ RS232 ، ولكن في حالتنا ، فهو مجرد منفذي GPIOs وما يسمى بالاتصال التسلسلي TTL.

إذا كان اليوم غير معروف إلى حد كبير لعامة الناس ، حيث تم استبداله بـ USB (وهو في حد ذاته منفذ تسلسلي) ، فإنه يظل مستخدمًا على نطاق واسع في الإلكترونيات للسماح للوحدات الإلكترونية المختلفة بالتواصل.

كجزء من Raspberry Pi ، من المحتمل أن تضطر إلى استخدام المنفذ التسلسلي لاستخدام تحقيقات أو وحدات خارجية تتطلب تبادل البيانات مع Raspberry.

قم بتنشيط منفذ Raspberry التسلسلي للتواصل مع وحدة خارجية.

بشكل افتراضي ، يتم توصيل المنفذ التسلسلي Raspberry Pi بوحدة التحكم للسماح بالتحكم في Raspberry Pi بدون واجهة رسومية. إذا كان من الممكن أن يكون هذا مفيدًا للاتصال بـ Raspberry بدون الإنترنت ، فهو غير متوافق مع الاستخدام القياسي للمنفذ التسلسلي.

بادئ ذي بدء ، سيتعين علينا بالتالي تعديل تكوين Raspberry لاستخدام المنفذ التسلسلي كـ "واجهة تسلسلية" بدلاً من وحدة تحكم.

للقيام بذلك ، افتح Terminal على Raspberry Pi الخاص بك ، إما مباشرة أو عبر SSH ، ثم قم بتشغيل الأمر sudo raspi-config للوصول إلى أداة إدارة تكوين Raspberry.

واجهة تكوين Raspi
يسمح لك raspi-config بإدارة تكوين Raspberry من خلال واجهة بسيطة.

بمجرد بدء raspi-config ، اختر Interfacing options، ثم Serial. إجابة No إلى الجزء الذي يسألك عما إذا كنت تريد تنشيط قذيفة عبر الاتصال التسلسلي ، إذن Yes إلى الجزء الذي يسألك عما إذا كنت تريد تنشيط منفذ الجهاز. تحقق ، افعل Finish، ثم قل نعم للسؤال الذي يسأل عما إذا كنت تريد إعادة تشغيل Raspberry Pi.

خطوات إضافية لتنشيط المنفذ التسلسلي لـ Raspberry Pi 3 و 4 والمزيد.

هذا الجزء خاص بالطراز 3 وما بعده.

تستخدم القراءة الداخلية للبيانات التسلسلية ما يسمى UART. تحتوي جميع طرازات Raspberry على 2 UARTs على الأقل ، رقم 0 ، وهو UART عادي ورقم 1 ، وهو UART صغير بقدرات محدودة ومقيدة للغاية.

تاريخيًا ، تم استخدام UART 0 افتراضيًا ، ولكن نظرًا لأن التبديل إلى الإصدار 3 لم يعد هذا هو الحال ، فقد تم استخدامه الآن لإدارة شريحة البلوتوث. إذا كنت تستخدم Raspberry Pi 3 أو طرازًا أحدث ، فسيتعين عليك بالتالي تعديل هذا السلوك وإلغاء تنشيط البلوتوث.

للقيام بذلك ، قم بتشغيل الأوامر أدناه:

echo "dtoverlay=disable-bt" | sudo tee -a /boot/config.txt
sudo systemctl disable hciuart
sudo reboot

تحقق من تنشيط منفذ Raspberry التسلسلي.

الآن وقد تم تنشيط المنفذ الخاص بنا ، علينا فقط التحقق من أن كل شيء يعمل كما هو متوقع.

من الناحية الفنية ، يكون منفذ Raspberry التسلسلي في شكل اثنين من GPIOs ، أحدهما لاستقبال البيانات ، RXD والآخر لإرسال TXD.

تتوافق منافذ TXD و RXD مع المنفذين الماديين 8 و 10.

للتحقق من أن المنفذ الخاص بنا يعمل كما هو متوقع ، سنقوم ببساطة بربط منفذي RXD و TXD معًا. بهذه الطريقة ، سيتم استلام أي بيانات يتم إرسالها إلى منفذ TXD بواسطة منفذ RXD ، ويمكننا قراءتها على الشاشة.

كن حذرًا ، عند استخدام وحدة خارجية حقيقية ، سيكون المبدأ هو نفسه ، أي توصيل TXD للوحدة بـ RST الخاص بـ Pi و RST الخاص بـ Pi بـ TXD للوحدة.

قم بتوصيل المنافذ التسلسلية.

لتوصيل المنافذ التسلسلية فيما بينها ، سنستخدم لوحة توصيل من كبلات دوبونت ومقاوم. المقاومة من الناحية الفنية ليست ضرورية تمامًا ، ولكن في حالة التعامل مع الخطأ ، ستحمي r الخاص بكأسبري.

اتصال لاختبار المنفذ التسلسلي.
مخطط التجميع بسيط للغاية. إذا كان لديك كبلات أنثوية وأنثوية ، فلن تحتاج حتى إلى لوح توصيل.

لا يهم اختيار المقاومة كثيرًا ، ستجد بسهولة 1000 أوم والتي ستعمل بشكل جيد للغاية ، لكن 470 أوم أكثر من كافية.

لاحظ عند توصيل وحدة نمطية حقيقية ، تذكر أن تتحقق من أن TXD الخاصة بها تستخدم 3.3 فولت ، مثل Raspberry. إذا كنت بحاجة إلى توصيل وحدة ترسل بياناتها عند 5 فولت ، فستحتاج إلى استخدام جسر فاصل.

تأكد من أن كل شيء يعمل مع Minicom.

الآن بعد أن أصبح كل شيء سلكيًا ، كل ما تبقى هو الاختبار باستخدام برنامج يسمح بالاتصال التسلسلي ، Minicom.

بادئ ذي بدء ، لا ، دعنا نثبت Minicom بالأوامر أدناه.

sudo apt update -y
sudo apt install minicom -y

بمجرد اكتمال التثبيت ، كل ما يتعين علينا القيام به هو بدء تشغيل Minicom من خلال الإشارة إلى المنفذ التسلسلي المراد استخدامه.

يمكن الوصول إلى جميع المنافذ التسلسلية كأجهزة في Linux ، لذا في المجلد /dev ويتم تسميتهم serialXأو X هو رقم المنفذ التسلسلي. في حالتنا نريد استخدام المنفذ التسلسلي 0 ، لذلك سنستخدم /dev/serial0.

لذلك يمكننا تشغيل Minicom بالأمر التالي:

sudo minicom -D /dev/serial0

تبدأ محطة Minicom ، إذا قمت بكتابة حرف ، يجب أن يظهر على الشاشة!

يوجد لديك ، المنفذ التسلسلي الخاص بك يعمل ، عليك فقط استخدامه!

مشاركة
النشرة الإخبارية
الكاتب :
Raspberry Pi FR
انضم إلى مجتمع Raspberry Pi
كمبيوتر بقيمة 35 دولارًا باع بالفعل 10 ملايين نسخة
شراء RASPBERRY PI الجديد 4
البرامج التعليمية ذات الصلة
قم بتشغيل وإيقاف تشغيل مؤشر LED باستخدام Raspberry Pi و Python. يصل Raspberry Pi 4 بإصدار 8 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي! إنشاء كتلة Raspberry Pi مع سرب دوكر كيف تقوم بتشغيل برنامج عند بدء تشغيل Raspberry Pi؟ تعلم البرمجة باستخدام Python 3 ودورة Raspberry Pi التمهيدية.
No Comments
مشاركة
الاشتراك في الرسائل الإخبارية
اشترك في النشرة الإخبارية.
هل أعجبك هذا المقال ؟
اشترك وابق على اطلاع!